الأربعاء، 13 يونيو 2012

إنهم مستعجلون!

 إذا رأيت شخصا يمشي في الشارع مسرعا منهمكا في لملمة أغراضه التي تفر من سيطرته رغم أنه يمسكها بيديه الاثنتين، منشغل بنفسه غير منتبه لتفاصيل الأحداث والأشخاص والصور التي يمر بها في طريقه أو تمر به في طريقها.. فاعلم أنه مستعجل!


إذا زرت يوما عيادة الطبيب ليشخّص لك حالتك الصحية ويبدد مخاوفك ويطمئنك بالأجوبة الشافية قبل وصفة الأدوية، ثم وجدته يفحصك بسرعة ويتكلم بجمل مقتضبة سريعة غير تارك لك فرصة تذكر أسئلتك أو التفكير في شيء آخر إلى غاية أن تجد نفسك مغادرا حاملا في يدك قائمة من الأدوية مكتوبة بحروف مسرعة أيضا! فاعلم أنه طبيب مستعجل وفي المرة القادمة دوّن أسئلتك على ورقة قبل أن تقصده حتى لا ينسيكها استعجاله!

إذا رأيت فريق البناء لأول مرة ينهي المهمة تلو المهمة غير متماطل يعمل بإتقان أو بغير إتقان، بنزاهة أو بغير نزاهة، يستبدل السلعة الجيدة بسلعة أرخص ثم يضع فارق السعر في جيبه!! ولمّا يلاحظ صاحب المبنى ذلك يحتج كلاميا في عجالة ثم يغادر طالبا إليه مواصلة العمل وإتمامه قبل فصل الصيف حتى تقضي فيه أسرته أوقاتا ممتعة على شاطئ البحر، فاعلم أن صاحب الدار مستعجل!

إذا دخلت قاعة الدراسة في المدرسة قبل خمس دقائق من نهاية الدوام، فوجدت المعلم قد جمع أغراضه وخلع مئزر العمل وجلس ينظر إلى الساعة في يده اليسرى ويدق بطرفي السبابة والوسطى من يده اليمنى على مكتبه وكأنه ينذر بقرب حدوث انفجار ما! والتلاميذ يجمعون أدواتهم مسرعين ويمسكون بحواف طاولاتهم وكأنهم يستعدون للإقلاع! فحتما حتما هم مستعجلون جدا!!  

أما إذا صادفت نملة مسرعة تقضي وقتها ذهابا وإيابا بعدما وقعت على مستودع بشري مليء بالمؤن الغذائية، لا تبخلُ بجهد رغم طول فترات الحر بنسبة بينة قياسا بفصل الشتاء، تواصل طريقها بإصرار رغم الحواجز ولا تغير وجهتها مهما كان.. فاعلم أنها مستعجلة هي الأخرى، ولكن بإيجابية متفردة عمن سبقها من مستعجلين! 
--------------------
الصورة المرفقة مع التدوينة رخصتها تتيح لي استعمالها، وهذا مصدرها.

7 التعليقات:

بندر الاسمري يقول...

خلق الانسان عجولا

شتان ما بين الانسان والنملة.

لك تحياتي.

كريمة سندي يقول...

أعجبني الموضوع فقد كنت أحس أني في مهمة عسكرية في السابق ولكن الأن مع التقدم في العمر عرفت أني ضيعت فرص كثيرة لو تريثت قليلا .. تحية ود وإعجاب

نسرين شرباتي "أم سما" يقول...

:)
لا أعلم ماذا أقول
ليتنا جميعاً كتلك النملة نسرع في الأشياء المفيدة والايجابية،، ونتقنها

نوال يقول...

بندر الاسمري
كون الإنسان خلق عجولا لا يمنعه من الإتقان في ما يعمل والإخلاص في ما يبذل والصدق مع من يتعامل معهم واستيعاب أهمية مهامه وتأثيرها على محيطه..
تقبل تحياتي أخي الكريم

كريمة سندي
أما عني فقد أعجبتني عبارة "مهمة عسكرية"، ربما هي توحي باندفاع الشباب لكنها تعني أيضا علو الهمة وقد يكون الجمع بين علو الهمة والتريث أمرا صعبا بعض الشيء..
أشكرك عزيزتي الكريمة كريمة :)

نسرين
نعم :) ليتنا مثلها.. إنها لا تنشغل بما يضيع وقتها الثمين أبدا، تستثمره لحظة بلحظة..

غير معرف يقول...

شكراً

امضاء: النملة.المصر.اية.

غير معرف يقول...

في ثنايا سطورك جمال يغشيه بريق ولمعان الابداع

نوال يقول...

النملة المصراية
أهلا بك :)

غير معرف
شكرا لذوق إحساسك وكلماتك

إرسال تعليق